الأحد 28 نوفمبر 2021

إنتاج 03 أجيال من الأنسولين ببوفاريك مع حلول 2022

كشف مدير الضبط والنشاطات الصيدلانية بوزارة الصناعة الصيدلانية الدكتور بشير علواش عن الشروع في إنتاج مادة الأنسولين بالجزائر مع حلول 2022  في وحدة صناعية تابعة لصيدال  ببوفاريك ولاية البليدة ، مؤكدا أن الإنتاج سيلبي احتياجات الجزائريين من هذه المادة  الصيدلانية .

 وقال الدكتور علواش في تصريحات للإذاعة الجزائرية اليوم ” في سنة 2021 قمنا بعدة مفاوضات مع منتجين عالميين للأنسولين لتوطين الإنتاج، كان هناك مشروع شراكة مع مؤسسة وطنية لإنتاج الأنسولين في 2012 ، وسينطلق في 2022 في بوفاريك بالبليدة في وحدة متطورة لإنتاج ثلاثة أجيال من الأنسولين  ” .

 وأضاف مؤكدا أن المصنع سيلبي الاحتياجات الداخلية وسيعوض الكميات المستوردة من الأنسولين ، كما سيعمل على تقليص فاتورة استيراد الأدوية التي بلغت 1.2 مليار دولار في 2021 .

و أكد الدكتور علواش أن الأنسولين لم يشهد ندرة بل ضغطا بسيطا سيما فيما يتعلق بالأنسولين السريع ، وقال في السياق “نطمئن المواطنين أنه لن تكون هناك ندرة وأن المشكل قد حل وسيظهر ذلك جليا  في الأسابيع المقبلة ” .

 وأشار علواش إلى أن “المفاوضات بخصوص توطين إنتاج الأنسولين تعدتها إلى مفاوضات أخرى حول  ثمن تسويق المادة سيما بعدما خلصت دراسة اللجنة الوزارية المشتركة إلى أن سعر الأنسولين المسوق في الجزائر مرتفع بنسبة تتراوح بين 15 و20 بالمائة بالمقارنة مع دول أخرى  ،  لذلك تم مطالبة المستوردين بتخفيض سعر الأنسولين” .

من جانب آخر، تحدث المسؤول عن  التذبذب المسجل في تسويق دواء البراسيتامول والذي أحدث إرباكا لدى الكثيرين ، مرجعا الأمر إلى عاملين اثنين، الأول يتعلق بنفاد مخزون المادة الأولية لصناعة البراسيتامول لدى بعض المنتجين وعدم استغلال اثنين من المنتجين المحليين لمخزونهم من المادة الأولية لإنتاج البراسيتامول  وهو ما استدعى تدخل الوزير من أجل إنتاج كل الكمية ووضعها في السوق.

 أما العامل الثاني -يقول الدكتور علواش – فهو ارتفاع سعر الكيلوغرام  الواحد من المادة الأولية لصناعة البراسيتامول إلى ثلاثة أضعاف  وكذا ارتفاع سعر ناقلة الحاويات الحاملة للمواد الأولية من الصين إلى الجزائر من 2000 إلى 15000 دولار .

وأكد  علواش أن كل حالات الندرة والتذبذب في التوزيع تدرس حالة بحالة على مستوى المرصد الوطني لليقظة  ، مشيدا  بدور المنصة الرقمية في كشف الاختلالات في استيراد أو إنتاج أو تسويق الأدوية في الجزائر ،  ودعا الدكتور علواش في السياق كل المتعاملين الخواص والعموميين  للتصريح بمخزون المواد الصيدلانية المتوفرة لديهم من اجل  تتبع  مسار الدواء والتحكم في توزيعه في المدن والمستشفيات .

الأيام : لينة.ب

شاهد أيضاً

الثلوج والأمطار تغلق عدة طرق وطنية وولائية

دعت مصالح الدرك الوطني السائقين لتوخي الحذر خاصة بالمناطق التي تعرف تساقط الثلوج والأمطار. وكشفت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *