الأربعاء 20 أكتوبر 2021

إيطاليا و الجزائر تتشاطران “نفس الموقف” من الأزمة الليبية

أكد سفير إيطاليا بالجزائر جيوفاني بوغلييزي الذي استقبل يوم الثلاثاء بمقر يومية ليكسبريسيون أن إيطاليا و الجزائر تتشاطران “نفس الموقف” من الأزمة الليبية، سيما فيما يخص مغادرة المرتزقة و عدم التدخل الأجنبي في الشؤون الداخلية.

كما نوه سفير إيطاليا بالدور “الايجابي” للجزائر في تسوية الازمة الليبية، موضحا ان بلاده “تولي اهمية كبيرة لما سينبثق” عن اجتماع بلدان الجوار الليبي، الذي اختتم أمس الثلاثاء بالجزائر بعد يومين من الأشغال.

و تابع جيوفاني بوغلييزي “إننا نشاطر الجزائر نفس المواقف من الملف الليبي سيما فيما يخص مغادرة المرتزقة و عدم التدخل الأجنبي في الشؤون الداخلية و كذا تسوية الأزمة الليبية”.

للتذكير أن أشغال الاجتماع الوزاري لبلدان الجوار الليبي قد انطلقت يوم الاثنين الماضي بالجزائر بهدف مساعدة الليبيين على استكمال مسار المصالحة الوطنية سيما عبر الإسراع في تنظيم الانتخابات العامة المرتقبة في 24 ديسمبر 2021.

و شارك في الاجتماع الذي ترأسه وزير الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية في الخارج، رمطان لعمامرة، وزراء خارجية كل من ليبيا و تونس و مصر و النيجر و تشاد و السودان و جمهورية الكونغو.

و قد أكد لعمامرة و نظيرته الليبية نجلاء المنقوش خلال الندوة الصحفية بعد اختتام الاجتماع على ضرورة إشراك بلدان الجوار الليبي في تسوية الأزمة التي تعرفها البلاد.

كما اعتبر رئيس الدبلوماسية الجزائرية ان “مسالة انسحاب المرتزقة و الارهابيين و القوات غير النظامية تعتبر مسالة جوهرية يقوم عليها نجاح الانتخابات” الرئاسية و التشريعية المزمع تنظيمها في ديسمبر المقبل في ليبيا.

و فضلا عن الأزمة اللببية فقد تطرق سفير ايطاليا بالجزائر الى مسألة التعاون الثنائي بين الجزائر و روما سيما على الصعيد الاقتصادي.

و أضاف “إن لدينا آمالا كبيرة في الإصلاحات الاقتصادية الجارية في الجزائر سيما في تحسين مناخ الأعمال و كذا الإصلاحات البنكية” معربا عن أمله في أن “تخصص لإيطاليا مكانة هامة في إطار هذه الإصلاحات”.

و بالنظر إلى جاذبية السوق الجزائرية التي تتوفر على عديد المزايا منها اليد العاملة الشابة و المؤهلة و انخفاض أسعار الطاقة، فقد أكد الدبلوماسي الإيطالي قائلا “إننا نريد الذهاب بعيدا مع الجزائر”.

في هذا الصدد, أعلن السفير الايطالي عن تنظيم منتدى كبير للأعمال في الجزائر و الذي سيكون مخصصا استثنائيا للمؤسسات المصغرة.

و في سياق هذا الزخم الجديد للعلاقات الجزائرية الإطالية، فإنه ينتظر تنظيم أحداث أخرى خلال الأشهر المقبلة منها زيارات على مستوى عال حسب ذات الصحفية.

الأيام: وأج

شاهد أيضاً

وصول بعثة المنتخب الوطني لكرة القدم إلى مراكش

وصلت بعثة المنتخب الوطني لكرة القدم اليوم الاثنين، إلى مدينة مراكش المغربية، لخوض المباراة المرتقبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *