الأحد 5 ديسمبر 2021

الجزائر تسجل أعلى صادرات لها خارج المحروقات منذ الاستقلال

أكد الوزير الأول، وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمن، اليوم الخميس، أن الصادرات الجزائرية خارج المحروقات بلغت مستوى لم تسجله البلاد منذ الاستقلال.

وفي تصريح له على هامش مصادقة مجلس الأمة على نص قانون المالية للعام 2022، اعتبر بن عبد الرحمان أن القانون يكرس مبدأ ترشيد نفقات الدولة، بما يدعم الإنعاش الاقتصادي الذي “بدأت معالمه تظهر في الأفق”، فضلا عن الاستقلالية عن التبعية للمحروقات من حيث المداخيل بالعملة الصعبة.

وأضاف: “هذا المنحى الإيجابي يُترجم من خلال الصادرات خارج المحروقات التي بلغت مستويات لم تبلغها الجزائر منذ الاستقلال، وكذلك من خلال النمو الاقتصادي الذي شهد مستويات لم تحققها بلادنا منذ عدة حقبات.”

وبلغت الصادرات خارج المحروقات نهاية سبتمبر الماضي 3.4 مليار دولار، ومن المنتظر أن ترتفع إلى حدود 4 و4.5 مليار دولار نهاية العام، مقابل مستويات لم تكن تصل حتى 2 مليار دولار خلال السنوات السابقة.

من جهة أخرى، جدّد الوزير الأول، تأكيده على أن قانون المالية للعام 2022 “يكرس مبدأ العدالة الاجتماعية والطابع الاجتماعي للدولة”، مشيرا أن هذا المبدأ نص عليه بيان أول نوفمبر 1954 ليكرسه قانون المالية النابع من تطبيق البرنامج النهضوي الشامل لرئيس الجمهورية.

واعتبر الوزير الأول أن المصادقة على القانون ستُحفِّز الحكومة على العمل أكثر وعدم ادخار أي جهد من أجل أن تبلغ الجزائر أعلى مراتب النمو و “لم لا مستويات نمو دول مجموعة العشرين.”

وأكد أيمن بن عبد الرحمان أن الجزائر لديها كل المقومات من موارد بشرية وطبيعية ومجالات حيوية من فلاحة ومناجم وصيد بحري وصناعة من أجل تمكينها من بلوغ مراتب متقدمة من التنمية.

شاهد أيضاً

عند غلق مكاتب الاقتراع.. نسبة المشاركة بلغت35.97 % للمجالس البلدية و 34.39 للمجالس الولائية

بلغت نسبة المشاركة في الاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء المجالس الشعبية البلدية الذي جرى عبر كامل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *