الجمعة 3 ديسمبر 2021

الشروع في الجراحة بالمنظار للأنف والأذن بالمركز الاستشفائي الجامعي بوهران

أطلق المركز الاستشفائي الجامعي الدكتور بن زرجب بوهران جراحة الأنف والأذن بالمنظار، وهي التقنية التي تستعمل للمرة الأولى في مستشفيات غرب البلاد، حسبما عُلم يوم الأربعاء 24-02-2021، من ذات المرفق الصحي.

وتسمح هذه التقنية بإجراء التدخلات الجراحية على الأنف والأذن دون إحداث أية فتحة ظاهرة بل بإحداث شق صغير بالداخل سواء في الأنف أو الأذن وذلك دون ترك أيّة آثار ظاهرة للمريض، وفقا لما ذكرته رئيسة مصلحة الأنف والأذن والحنجرة بهذه المؤسسة الصحية البروفيسور زبيدة سراجي.

وتتمثّل هذه التقنية في استخدام منظار داخلي مكبّر (وهو أنبوب رفيع بنهاية ضوئية مزود بكاميرا) يتمّ إدخاله في فتحات الأنف أو داخل الجهاز السمعي لرؤية وتحديد الاختلالات بشكل جيد ومن ثمّ إدخال أدوات جراحية للمناطق المصابة أو المتضرّرة.

وتتميّز التقنية وفقا لذات الأخصائية بكونها تعرض تفاصيل دقيقة عن الأعضاء الداخلية للأذن والأنف، كما تسمح بحماية الأنسجة بشكل أفضل كما أنّها ستحافظ على الجانب الجمالي بشكل أساسي للأنف لأنّه “لن يتمّ إحداث فتحة خارجية على مستواه للقيام بالعملية الجراحية”.

وسيؤدّي استخدام هذه التقنية حتما إلى تسريع عملية الشفاء مقارنة بالعمليات الجراحية الأخرى، وبالتالي التقليل بشكل كبير من مدّة وتكلفة الإقامة في المستشفى.

الأيام الجزائرية: التحرير

شاهد أيضاً

وصول بعثة المنتخب الوطني لكرة القدم إلى مراكش

وصلت بعثة المنتخب الوطني لكرة القدم اليوم الاثنين، إلى مدينة مراكش المغربية، لخوض المباراة المرتقبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *