الثلاثاء 7 ديسمبر 2021

المؤرخ دحو جربال ينشر مذكرات لخضر بن طوبال

نشر المؤرخ دحو جربال الأربعاء الماضي مؤلفا تاريخيا جديدا يتناول بوفاء وبشكل دقيق فكر وعمل لخضر بن طوبال (1923-2010 ) ومسيرته منذ طفولته الى غاية التحاقه بالحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية .

ويتطرق هذا الكتاب المتكون من 379 صفحة الذي أصدرته دار النشر ” الشهاب” الى مسيرة لخضر بن طوبال المدعو سي عبد الله اعتمادا على حوار مطول مع الكاتب والمختص في علم الاجتماع محفوظ بن نون دام قرابة خمس سنوات من 1980 الى 1985 غير أن هذا الكتاب لم ينشر في تلك الآونة.

ويتناول الكتاب طفولة لخضر بن طوبال المولود سنة 1923 وسط عائلة متواضعة بمدينة ميلة وخطواته الأولى بالمدرسة القرآنية ثم المدرسة الفرنسية بمدينة عرفت التجديد الاصلاحي بفضل الشيخ مبارك الميلي ثم ظهور مجموعات مناضلة تابعة لحزب الشعب الجزائري.

كما تضمن الكتاب كل العمل النضالي في الوسط الحضري والريفي والتغييرات التي عرفها حزب الشعب الجزائري للوصول الى المنظمة الخاصة وتنظيم أولى المجموعات بالجبال والتحضيرات للانتقال الى العمل المسلح وعقد مختلف الاجتماعات قبل اندلاع الثورة.

وتحدث لخضر بن طوبال في أحد فصول الكتاب بعنوان ” العام 1″ عن ليلة الفاتح نوفمبر واستشهاد ديدوش مراد يوم الـ 18 جانفي 1955 وهجومات الشمال القسنطيني يوم الـ 20 أوت 1955 والمؤتمر الأول للولاية التاريخية الثانية حيث كان ينشط والتي أصبح قائدا لها بعد ذلك.

كما شكل تنظيم الثورة التحريرية نقطة هامة تحدث عنها هذا القائد التاريخي مطولا مع الكاتب حيث تناول بالتفصيل مجريات و رهانات مؤتمر الصومام 1956 .

للعلم، كان لخضر بن طوبال المولود سنة 1923 بمدينة ميلة مناضلا في حزب الشعب الجزائري وعضوا في المنظمة الخاصة كما كان ضمن مجموعة الـ22 .

شاهد أيضاً

غلق مؤقت لمقطع خميس مليانة-بومدفع للطريق السيار

أعلنت الجزائرية للطرق السيارة في بيان لها  اليوم الثلاثاء عن غلق مؤقت للطريق السيار شرق-غرب, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *