الإثنين 27 سبتمبر 2021

بالأغلبية.. مجلس النواب الأمريكي يصوت لصالح عزل ترامب

صوت مجلس النواب الأمريكي، الأربعاء 13 جانفي، لصالح إقرار تشريع. ينص على مساءلة رئيس الولايات المتحدة الحالي، المنتهية ولايته دونالد ترامب، بتهمة التحريض على التمرد في أحداث الكونغرس.

وبقرار مجلس النواب، يصبح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يصوت المجلس لصالح عزله مرتين.

ومنح الديمقراطيون ترامب فرصة أخيرة، لترك المنصب قبل أيام من انتهاء ولايته، وإلا واجه مساءلة بغرض العزل على خلفية دعوته لأنصاره إلى اقتحام مبنى الكونجرس.

وصوت 232 مشرعاً في مجلس النواب، بينهم 10 جمهوريين و222 ديمقراطياً، لصالح عزل ترامب، مقابل رفض 197 نائباً.

ويتهم الديمقراطيون الذين يهيمنون في مجلس النواب – الغرفة السفلى للكونغرس – ترامب بـ”التحريض على التمرد”، عبر الخطاب الذي ألقاه يوم 6 جانفي، ويعتبر على نطاق واسع أنه حث أنصاره على اقتحام مقر الكونغرس.

وبعد المصادقة على مشروع القانون حول مساءلة ترامب، سيتم إرسال الوثيقة إلى مجلس الشيوخ، الغرفة العليا للكونغرس التي يهيمن فيها الجمهوريون.

وتصويت مجلس النواب اليوم لصالح المساءلة يمهد نظريا الطريق لمحاكمة ترامب في مجلس الشيوخ، بهدف عزله ومنعه من تقلد الرئاسة مجدداً إذا أدين بالتحريض على التمرد، ولكن، هذا الإجراء قد لا يتم بسبب انعدام فسحة كافية من الوقت.

وأكد زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ بالكونغرس الأمريكي، ميتش ماكونيل، أن عملية مساءلة رئيس الولايات المتحدة الحالي، دونالد ترامب، لن تكتمل قبل تنصيب خلفه، جو بايدن.

الأيام الجزائرية: التحرير/ وكالات

شاهد أيضاً

اعترافات مجرب حب

الروائية «ناهد بوخالفة» تضع الضمير الاستعماري أمام حقيقته البشعة

في روايتها الجديدة – «اعترافات مجرم حب» الصادرة حديثا في 160 صفحة ـ عن دار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *