الإثنين 29 نوفمبر 2021
ارتفاع نسبة امتلاء السدود بالجزائر

برنامج استعجالي للتخفيف من تأثير شح الأمطار

بادرت وزارة الموارد المائية والأمن المائي ببرنامج استعجالي للتخفيف من تأثير نقص تساقط الأمطار على برنامج التوزيع.

وصرح المكلف بالاتصال لدى الوزارة مصطفى شاوشي أنه ” بمجرد ظهور العلامات الأولى من شح الأمطار بادر القطاع بعدد من الاعمال على شكل مخططات استعجالية للتقليل من حدة الأزمة على تزويد السكان بالماء الشروب على مستوى الولايات المتأثرة الـ 20 على أساس مستويات العجز الذي سجلته”.

ويأتي هذا البرنامج في ظرف يتميز بـ ” نقص هام في الأمطار تراوح معدله السنوي ما بين 40 إلى 50 بالمئة على مستوى غرب ووسط البلاد”.

وعليه فإن نسبة امتلاء السدود المستغلة عبر التراب الوطني تراجعت إلى 32،26 بالمائة نظرا لقلة الأمطار نتيجة التغيرات المناخية حسب نفس المسؤول.

وحسب السيد شاوشي فإن البرنامج الاستعجالي يخص 12 ولاية من شرق وغرب الوطن أي سوق أهراس وتبسة وسطيف وبرج بوعريريج ومستغانم وغليزان التي سمح استكمال المشاريع المدرجة في البرامج الجارية بتعديل وضعيتها في التزود بالماء الشروب في حين أن ولايات بجاية وعين الدفلى ومعسكر وتلمسان وسيدي بلعباس ووهران تتطلب أعمالا تكميلية تضاف إلى تلك التي شرع فيها.

وتشمل هذه الأعمال إنجاز آبار جديدة واقتناء مضخات واعادة تأهيل الموارد.

وفيما يتعلق بالجزائر العاصمة، سمح استغلال أبار جديدة انجزت في إطار المخططات الاستعجالية ببلوغ إنتاج سنوي قدر بـ 300.000 متر مكعب في اليوم وهو حجم مدعو للارتفاع تماشيا مع استلام الآبار الجاري انجازها، حسب قوله.

إنشاء 5 محطات جديدة لتحلية المياه

وفيما يتعلق بتجسيد الاستراتيجية الوطنية لتحلية مياه البحر، اشار السيد شاوشي أنه تم تحديد خمس ولايات ذات أولوية من أجل انشاء خمس محطات جديدة بأكثر من 300000 متر كعب/يوميا لكل منها قررها رئيس الجمهورية خلال مجلس الوزراء المنعقد يوم 25 يوليو 2021.

وعليه فإن المشاريع الخمسة الكبرى التي سيتم إطلاقها ” في أقرب الآجال” تتمثل في محطة كاب بلان (وهران) ومحطة الجزائر غرب (فوكه بولاية تيبازة) ومحطة الجزائر شرق (كاب جنات بولاية بومرداس) ومحطة بجاية ومحطة الطارف.

وحسب قوله دائما فإن ” إنجاز وتشغيل هذه المحطات بحلول 2024 سيسمح بتحقيق سعى إنتاجية معدلها 615 مليون متر مكعب سنويا تضاف إلى تلك المحققة حاليا والمقدرة ب 770 مليون متر مكعب سنويا أي بإجمالي إنتاج يبلغ 1،385 مليار متر مكعب سنويا”.

وعند تشغيل هذه المحطات الجديدة فإن حاجيات الولايات الشمالية إلى المياه سيتم التكفل بها بنسبة 42 بالمئة عن طريق تحلية مياه البحر، حسب قوله.

الأيام: لينة.ب

شاهد أيضاً

كورونا.. 172 إصابة جديدة و6 وفيات خلال 24 ساعة

سجلت 172 إصابة جديدة بفيروس كورونا و6 حالات وفاة خلال الـ24 ساعة الأخيرة في الجزائر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *