الأربعاء 20 أكتوبر 2021

بضغط من الجزائر .. الاتحاد الإفريقي يراجع قرار منح “إسرائيل” صفة مراقب

وافق المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي على طرح قرار كان اتخذه مفوض الاتحاد، موسى الفقي، بمنح إسرائيل صفة مراقب، للمراجعة والنقاش في الاجتماع المقرر يوم غد الخميس، بعد حملة دبلوماسية قوية قادتها الجزائر وجنوب إفريقيا ضد القرار الذي صدر في جويلية.

ونقل ” العربي الجديد ” عن دبلوماسي جزائري، قوله إنّ الاجتماع التمهيدي على مستوى المندوبين للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، قرر، اليوم الأربعاء، إدراج قرار منح إسرائيل صفة مراقب للنقاش والمراجعة في الاجتماع الذي يعقد غداً الخميس على مستوى وزراء خارجية جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، على أن يعلن عن القرار النهائي بتجميد أو إلغاء القرار الجمعة.

وأكد الدبلوماسي أنّ الجزائر وجنوب إفريقيا و24 دولة وافقت على مراجعة قرار انفرادي اتخذه مفوض الاتحاد بمنح إسرائيل صفة مراقب في الاتحاد، في الاجتماع الذي سيحضره وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، والذي أجرى لقاءات مع الفقي.

وذكر لعمامرة، في تغريدة له على حسابه بموقع “تويتر”، اليوم الأربعاء، أنه ناقش مع الفقي البنود الرئيسية المدرجة على مشروع جدول أعمال الدورة التاسعة والثلاثين للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، كما التقى عدداً من نظرائه الأفارقة، لحثهم على التصويت لصالح إلغاء قرار عضوية إسرائيل بصفة مراقب، لكون ذلك يتناقض مع الطابع والقيم التحررية التي أنشئت على أساسها المنظمة الإفريقية.

الأيام : لينة.ب

شاهد أيضاً

الدبلوماسية المغربية.. دعارة وجنس فابتزاز!!

لم يكتف المغرب في سعيه لحشد التأييد ضد الصحراء الغربية وحتى الجزائر، لما يصفه بقضية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *