الإثنين 6 ديسمبر 2021

بلجود : تكثيف التنسيق الأمني بين الجزائر و موريتانيا لمواجهة التحديات الراهنة

أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة  العمرانية, كمال بلجود, اليوم الثلاثاء, على ضرورة تكثيف التنسيق الأمني على المستوى الحدودي من خلال استحداث لجنة أمنية مشتركة بين الجزائر وموريتانيا لمواجهة التحديات الراهنة.

وأوضح الوزير في ختام أشغال الدورة الأولى للجنة الثنائية الحدودية الجزائرية – الموريتانية, أن التعاون الأمني نال “حيزا هاما” من أشغال هذه الدورة,  بالنظر -مثلما قال- إلى “التحديات الأمنية الراهنة بالمنطقة والمسؤولية المشتركة للتصدي لها”.

وأبرز الوزير أن فوج العمل المشترك توصل إلى عدة توصيات أهمها “تكثيف التنسيق الأمني على مستوى الشريط الحدودي المشترك من خلال استحداث لجنة أمنية مشتركة تضم المصالح الأمنية للبلدين”.

كما أوصت اللجنة الأمنية -يضيف بلجود- بضرورة “تأمين المواطنين من البلدين خلال تنقلهم في إطار التبادلات التجارية من الاعتداءات الاجرامية على  مستوى المناطق الحدودية المشتركة”.

ولتحقيق هذا المسعى, أوصت اللجنة “بتكثيف الدوريات على مستوى الشريط الحدودي المشترك و تعزيز التعاون في مجال مكافحة المخدرات التي استفحلت في المنطقة, إلى جانب العمل على مكافحة التنقيب غير الشرعي عن الذهب”.

وفي مجال التكوين, دعت ذات اللجنة إلى “تنظيم دورات تكوينية لإطارات وأعوان الشرطة والحماية المدنية في مختلف التخصصات, لا سيما الشرطة العلمية”.

وبالمناسبة, عبر بلجود عن امتنانه لحرص موريتانيا على ترقية التعاون الثنائي والحدودي من خلال التنظيم المشترك لهذه الدورة التي جرت -كما قال-  في “أجواء أخوية” اتسمت ب”الارادة المشتركة لترقية وتفعيل كل ما هو كفيل بضمان تنمية وتأمين منطقتنا الحدودية”.

للإشارة, تم التوقيع في ختام أشغال هذه الدورة على محضر اجتماع وقع عليه كل من وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية, كمال بلجود, ونظيره الموريتاني, محمد سالم مرزوك.

من جهته أكد وزير الداخلية واللامركزية الموريتاني,  محمد سالم ولد مرزوك, على أهمية تحقيق  التكامل الاقتصادي والتجاري في ظل “رؤية تنموية شاملة تخدم أمن واستقرار  البلدين”.

الأيام: آدم.ب

شاهد أيضاً

بنك الجزائر

فتح رؤوس أموال بنوك عمومية مطلع 2022

كشف الوزير الأول، وزير المالية، أيمن عبد الرحمان، أمس بالجزائر، عن فتح رؤوس أموال بنوك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *