الأربعاء 20 أكتوبر 2021

تدريب كلاب مهجّنة لرصد كورونا في المطارات بروسيا

يتم تدريب كلاب من نوع هجين – في مدينة قريبة من موسكو – على رصد الإصابات بفيروس كورونا بالمطارات في ظل تسارع وتيرة تفشى الوباء في روسيا.

وأجرت وكالة فرانس برس جولة داخل مختبر تدريب الكلاب في مدينة “خنكي” شمال غرب العاصمة، وأظهرت لقطات الفيديو كلبة رمادية وهي تشتم 12 وعاء فيها عينات من البول، وتشير المسؤولة في المختبر إلى أن الفيروس ذاته لا رائحة له لكن بول المرضى بالفيروس له رائحة مغايرة.

وقالت ايلينا باتاييفا، مديرة مركز تدريب الكلاب، سنحصل على النتائج الأولية للاختبار ونأمل أن نحصل عليها في بداية أول ديسمبر وعلى ضوء هذه النتائج سنبنى استنتاجاتنا.

وتتميز هذه الكلاب بحس شم متقدم جدا، وهى تستخدم في السنوات الأخيرة بمطار موسكو لرصد المتفجرات، وبعد سقوط الاتحاد السوفيتي انحصرت أعداد هذه الكلاب الهجينة بدرجة كبيرة غير أن مدربي الكلاب قرروا إعادة هذه الفصيلة إلى الوجود من خلال عمليات تزويج جديدة بين الكلاب.

وكان قد أعلن المركز الروسي لعمليات مكافحة فيروس “كورونا” المستجد تسجيل 13 ألفا و634 إصابة جديدة بالفيروس التاجي في عموم البلاد خلال الـ24 ساعة الماضية (مقابل 12846 إصابة في اليوم السابق)؛ ما يمثل أكبر زيادة منذ بداية الجائحة في روسيا.

وأفاد بيان للمركز الروسي الأحد 11-10-2020، بأن هذه الزيادة ترفع إجمالي الإصابات المؤكدة في البلاد إلى مليون و298 ألفا و718 إصابة، مشيرا إلى تسجيل الإصابات الجديدة بالفيروس في 85 منطقة روسية.

وأوضح البيان أنه تم تسجيل 149 وفاة جديدة جراء الفيروس التاجي خلال الـ24 ساعة الأخيرة؛ ليرتفع إجمالي الوفيات في روسيا إلى 22 ألفا و597 وفاة، وتماثل 4240 شخصا للشفاء وغادروا المستشفيات بعد تعافيهم خلال الـ24 ساعة الماضية؛ ليصل إجمالي المتعافين إلى 1020442 شخصا.

الأيام الجزائرية: التحرير/ وكالات

شاهد أيضاً

اعترافات مجرب حب

الروائية «ناهد بوخالفة» تضع الضمير الاستعماري أمام حقيقته البشعة

في روايتها الجديدة – «اعترافات مجرم حب» الصادرة حديثا في 160 صفحة ـ عن دار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *