الأربعاء 20 أكتوبر 2021

مرابي يعطي من ولاية تيميمون إشارة افتتاح الموسم التكويني الجديد

أعطى وزير التكوين والتعليم المهنيين ياسين  مرابي اليوم الأربعاء إشارة افتتاح الموسم التكويني الجديد 2022/2021 انطلاقا  من المعهد المتخصص في التكوين المهني الشهيد موسى البركة بولاية تيميمون.

وبالمناسبة ثمن الوزير الجهود التي بذلها كافة مستخدمي القطاع لضمان أحسن الظروف لنجاح السنة التكوينية الجديدة في ظل الأجواء الاستثنائية التي أملتها  الوضعية الصحية التي تجتازها البلاد جراء تفشي جائحة كورونا. 

وأشار مرابي أن الدخول التكويني الجديد يتزامن مع التصديق على مخطط عمل الحكومة من طرف غرفتي البرلمان وهو المخطط الذي يعمل كما أضاف على تحسين جودة التكوين والتعليم المهنيين من خلال تكييف التكوين مع حاجيات القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية.

ويتعلق الأمر باستحداث فروع امتياز في مهن البناء والزراعة والصناعة وتكنولوجيات الإعلام والاتصال إلى جانب تعزيز آليات التشاور بين مختلف القطاعات لتحسين قابلية تشغيل طالبي الشغل وترقية وتطوير التكوين المهني المتواصل مثلما أضاف الوزير.

و يلتحق نحو 660 ألف متربص ومتمهن في مختلف  أنماط التكوين, من بينهم ما يقارب 200 ألف متربص جديد, بمقاعد المؤسسات  التكوينية, اليوم الأربعاء, بمناسبة الدخول التكويني لدورة أكتوبر2021-2022. 

ولانجاح هذا الموسم التكويني, اتخذت الوزارة عدة إجراءات لتوفير كافة الشروط البيداغوجية, البشرية والمادية من أجل ضمان دخول يتكفل بالطلب الوطني على التكوين, سيما من خلال توفير تأطير بيداغوجي يضم 19.203 أستاذ مكون, و321.729  مقعد بيداغوجي جديد في مختلف أنماط وأجهزة التكوين.

ومن بين العدد الاجمالي للمقاعد البيداغوجية الجديدة لهذا الدخول, يوفرالقطاع 81.042 مقعد بيداغوجي جديد في نمط التكوين الحضوري و112.102 آخر في  التكوين عن طريق التمهين و 3.514 مقعد بيداغوجي في التكوين عن بعد.

كما يوفر القطاع 18.766 مقعد بيداغوجي جديد في الدروس المسائية و 5.772 مقعد بيداغوجي يخص التكوين في الوسط الريفي و10.404 آخر في التكوين عن طريق المعابر و21.874 مقعد بيداغوجي لتكوين المرأة الماكثة في البيت و490 مقعد آخر في اطار  جهاز محو الأمية – تأهيل, الى جانب 25.616 مقعد بيداغوجي في المؤسسات الخاصة المعتمدة.

وفيما يتعلق بطالبي التكوين من فئة ذوي الاعاقة, يوفر القطاع 638 مقعد بيداغوجي في مراكز التكوين المهني للمعاقين حركيا. وتعمل الوزارة على توفير  بيئة تكوينية أكثر ملائمة مع خصوصيات هذه الفئة, سيما بفتح تخصصات تتكيف مع  مختلف أنواع الاعاقات الجسدية, ويساهم بذلك في تجسيد الهدف الرامي إلى إدماج هذه الفئة في الحياة العملية والاجتماعية عن طريق اكتسابهم تأهيل مهني.

ومن بين العدد الاجمالي (321.729) للمقاعد البيداغوجية الجديدة, فان 227.534 مقعد بيداغوجي يكون في التكوين المتوج بشهادة و 94.195 مقعد بيداغوجي في التكوين التأهيلي, مع إيلاء الأهمية للتكوين عن طريق التمهين, وذلك في إطار السياسة الرامية إلى إعطاء الأولوية لهذا النمط من التكوين.

وتحسبا لهذا الدخول, برمج القطاع 407 تخصص في نمطي التكوين الحضوري والتكوين عن طريق التمهين, منها 125 تخصصا بالنسبة للتكوينات التأهيلية قصيرة المدى, و114 تخصصا للمترشحين ذوي مستوى السنة الثالثة ثانوي, تغطي هذه التخصصات 23 شعبة مهنية الموجودة في مدونة الشعب المهنية وتخصصات التكوين المهني.

الأيام: كوثر.ب

شاهد أيضاً

الدبلوماسية المغربية.. دعارة وجنس فابتزاز!!

لم يكتف المغرب في سعيه لحشد التأييد ضد الصحراء الغربية وحتى الجزائر، لما يصفه بقضية …