الأحد 28 نوفمبر 2021

زغدار: تحفيزات للمتعاملين في قطاع بناء و صيانة سفن الصيد ضمن مشروع المنظومة القانونية للاستثمار

أكد وزير الصناعة أحمد زغدار اليوم الأحد  ببومرداس بأن مشروع المنظومة القانونية المتعلقة بالاستثمار و التي هي بصدد إعادة النظر من طرف الحكومة تتضمن تحفيزات مهمة لفائدة المستثمرين و خاصة المتعاملين في قطاع بناء و صيانة سفن الصيد.

وقال الوزير في هذا الإطار بأن”أمانة الحكومة عاكفة حاليا على دراسة ومراجعة  المنظومة القانونية للاستثمار التي تتضمن خصوصا امتيازات و تسهيلات موجهة إلى شعبة بناء و صيانة السفن, لأنها شعبة أساسية و محورية ورائدة و طلبات الاستثمار فيها معتبرة و تختلف من ولاية لأخرى.

وفي تصريح صحفي على هامش مراسيم إمضاء اتفاقية إطار ما بين مؤسسة تسيير الموانئ و ثلاثة متعاملين خواص, تم بموجبها منحهم عقود استغلال لمساحات بداخل  الموانئ بحضور وزراء الصيد البحري و المنتجات الصيدية, هشام سفيان صلواتشي, و  النقل, عيسى بكاي, أكد زغدار بأن “الحكومة تريد من وراء إصدار هذه المنظومة القانونية بمراسيمها, الاستقرار القانوني و جلب المستثمرين من خلال  تسهيلات مختلفة”.

كما دعا الوزير المتعاملين الاقتصاديين و حاملي المشاريع الناشئة في المجال إلى إعداد ملفاتهم للاستثمار في المجال, في انتظار استحداث هذا القانون الذي  سيكون مصحوبا بإنشاء الوكالة العقارية لتسيير العقار الصناعي و التي هي قيد الإعداد.

ومن جهة أخرى و فيما تعلق باسترجاع العقار الصناعي, جدد أحمد زغدار التذكير بأنه تم إلى غاية نهاية شهر أكتوبر الماضي استرجاع ما بين 13000 هكتار و 14000  هكتار عبر كل ولايات الوطن.

ومن جهة ثانية, أكد الوزير على أهمية تثمين القدرات المحلية في شتى المجالات, خاصة فيما تعلق بالمواد الأولية المصنعة محليا و الموجهة لصناعة السفن, مع  ضرورة النهوض بالحرف و المهن المندثرة في المجال و تشجيع المستثمرين في قطاع الصيد البحري بكل تشعباته من خلال توفير لهم العقار الصناعي المناسب و تسهيلات قانونية.

ويرى الوزير بأن تثمين إمكانيات قطاع الصيد البحري محليا من شأنه تخفيض فاتورة وارداته, خاصة من حيث المواد الأولية و أجهزة الصيد و التغذية, إلى  زهاء مليار دولار سنويا في أفاق سنة 2022.

واعتبر زغدار بأن العمل التشاركي بين القطاعات الوزارية “ضروري لتجسيد انطلاقة فعلية للصناعة البحرية و الصيدية في الجزائر”, مؤكدا بأن “العقار  موجود و حان الوقت للمستثمرين من أجل مرافقة هذه الصناعة و المخرجات الأخرى عنها المتعلقة خاصة بالمواد الأولية و آليات و أجهزة الصيد المتنوعة”.

الأيام: آدم.ب

شاهد أيضاً

الرئيس تبون يتسلم أوراق اعتماد أربعة سفراء جدد لدى الجزائر

تسلم رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، اليوم الأحد بمقر رئاسة الجهورية، أوراق اعتماد سفراء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *