الجمعة 3 ديسمبر 2021
وسيط الجمهورية، كريم يونس

كريم يونس: يجب “مكافحة الحقرة” على مستوى الإدارة

صرح وسيط الجمهورية كريم يونس، أمس الخميس 21 جانفي، أن هيئة وساطة الجمهورية أقرها رئيس الجمهورية بهدف مكافحة البيروقراطية و”السماح للمواطن بالعيش في سلام وبكرامة”، مشددا على ضرورة “مكافحة الحقرة” في الأوساط الإدارية.

وفي مداخلة له على أمواج القناة الثانية للإذاعة الوطنية، أكد وسيط الجمهورية يقول “كلفني رئيس الجمهورية بهذه المهمة المتمثلة في مكافحة البيروقراطية حيث يريد رئيس الجمهورية أن يعيش المواطن في كنف السلام والاحترام والكرامة”، واصفا البيروقراطية بـ”سلطة الإدارة التي يجب أن تكون” والتي هي موجودة في عدة بلدان لكن “يجب ألا تتجاوز حدودها حتى لا تشكل عبئا بالنسبة للمواطن وعائقا يجب على الجميع محاربته”.

وصرح كريم يونس أنه يجب “مكافحة الحقرة” لأنها تحدث عندما يتجاوز موظف أو مسؤول مهما كان منصبه على مستوى الإدارة، صلاحياته أو يمارس سلطته على المواطن حسب قوله.

كما اعتبر المتدخل أن مثل هذه الممارسات تنتج “البيروقراطية السيئة والإدارة السيئة”.

وردا على سؤال حول “تداخل الصلاحيات” التي يمكن أن توجد بين هيئته والحكومة والجماعات المحلية، أكد كريم يونس أنه “لا يرى أي تداخل” مضيفا أن “هيئة وسيط الجمهورية وضعها رئيس الدولة وهو من أعطى التوجيهات والتعليمات الخاصة بسيرها علما أن المرسوم الرئاسي 45-20 المؤرخ في 15 فيفري 2020 حدد مهمتنا وصلاحياتنا ويشكل هذا المرسوم سلاحنا الوحيد” يؤكد وسيط الجمهورية.

الأيام الجزائرية: التحرير

شاهد أيضاً

رئيس المحكمة الدستورية وأعضاؤها يؤدون اليمين الدستورية

أدى اليوم الخميس بمقر المحكمة العليا بالجزائر العاصمة رئيس المحكمة الدستورية، عمر بلحاج، وأعضاؤها اليمين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *