الجمعة 3 ديسمبر 2021

كيف تكتشف وجود كاميرات خفية في غرفة الفندق؟

أصبحت كاميرات المراقبة تستعمر مساحتنا بشكل متزايد سواء في الأماكن العامة و حتى المنازل، كونها تقدم حماية من اللصوص و المتطفلين لكن ماذا عن تلك التي لا يمكننا رؤيتها.

هناك أيضًا عرض جانبي أكثر ضررًا، الكاميرات الخفية، إنها بحجم عشرة سنتات ولا تكلف سوى بضع عشرات من الدولارات على مختلف مواقع التجارة الإلكترونية العالمية، مثل كاميرات المراقبة، يمكن توصيلها بالإنترنت والتحكم فيها ببساطة عن طريق تطبيق الهاتف المحمول.
إذن، كيف تعرف أنك لست على مرئ شخص آخر في الجانب الآخر من الويب؟ قام باحثو الأمن في بايدو Shupeng Gao و Ye Zhang بتفكيك سلسلة من الكاميرات المخفية وقدموا للتو نتائجهم في مؤتمر BlackHat Asia 2020.
اتضح أن هذه الأجهزة تعمل جميعها بنفس الطريقة تقريبًا، بمجرد توصيلهم، يقومون بإنشاء نقطة اتصال Wi-Fi، يمكن للمختصين بعد ذلك استخدام هواتفهم الذكية للاتصال بها وتكوينها.
يعتمد هذا الاتصال الأولي على التطبيق الذي يرسل حزمة بيانات معينة، تسمى “حزمة المسح”، والتي ستتعرف عليها الكاميرا، استجابة لذلك، ستنشئ قناة اتصال مع تطبيق الهاتف المحمول.
هناك أربعة أنواع فقط من “حزم المسح”، نظرًا لوجود أربعة منصات سحابية رئيسية فقط تدير جميع الكاميرات المخفية تقريبًا المتوفرة في السوق، بالإضافة إلى ذلك، تستمر الكاميرات في الاستجابة “لحزم المسح” حتى بعد تكوينها وتوصيلها بالإنترنت.

من الممكن الكشف عن وجود كاميرات خفية في غرفة الفندق ببساطة عن طريق الاتصال بشبكة Wi-Fi المحلية وبث “حزم المسح” الشهيرة، إذا كان هناك إجابة، فهناك كاميرا خفية في مكان ما عليك إيجادها.

لتسهيل العملية، طور الباحثون تطبيق أندرويد يسمح بإجراء هذا الاكتشاف مباشرة من هاتف ذكي. كان متوفرا على موقع بايدو، لسوء الحظ إنه موجود فقط باللغة الصينية، مما يحد من استخدامه في منطقتنا. نأمل أن يتوفر يومًا ما بالعربية أو – في الحد الأقصى – باللغة الإنجليزية.

هذه ليست الطريقة الوحيدة للكشف عن وجود كاميرات خفية في غرفة الفندق، لاحظ الباحثون أن هذه الأجهزة تميل إلى التسخين كثيرًا لأنها نشطة دائمًا، باستخدام جهاز تصوير حراري مثل Flir One، يمكن للمرء تحديد النقاط الساخنة في الفضاء المحيط وبالتالي العثور على كاميرا محتملة.

تحتوي بعض الكاميرات المخفية أيضًا على صمام ثنائي بالأشعة تحت الحمراء للتشغيل في الليل، يمكن اكتشاف هذا الصمام الثنائي بكاميرا مزودة بفلتر الأشعة تحت الحمراء. في المقابل، يقول الباحثون إن الحلول القائمة على الكشف عن الأشياء المعدنية أو المغناطيسية لا تفيد كثيرا لأن الإشعارات الكاذبة ستكون عالية جدًا.

الأيام:وكالات

شاهد أيضاً

في عيدها الوطني..دولة الإمارات تسعى لزيادة تطوير العلاقات بين البلدين

أشاد سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بالجزائر، بالعلاقات الأخوية التي تربط بين الجزائر و بلاده، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *