الجمعة 3 ديسمبر 2021

ليبيا.. وصول أول فوج من المراقبين لوقف إطلاق النار خلال الأسابيع المقبلة

أعلن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا, يان كوبيس عن نشر قريبا أول مجموعة من المراقبين لوقف إطلاق النار في ليبيا.
و خلال اجتماع دول الجوار الليبي المنعقد في الجزائر صرح كوبيس أنه ” يجري حاليا العمل على نشر المجموعة الأولى من المراقبين الامميين لوقف إطلاق النار.

حيث تم تحديد مواقع مؤقتة بمدينة سيرت حيث ستصل المجموعة الأولى ، في حالة سماح الظروف بذلك, خلال الأسابيع المقبلة لدعم آلية مراقبة وقف إطلاق النار ( التي وقعت عليها الأطراف الليبية في أكتوبر 2020).


و بهدف ضمان التطبيق التام لاتفاق وقف إطلاق النار, تعتزم اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 ” إعداد خطة عمل حول انسحاب متسلسل و مرحلي و قابل للتحقق منهي للمرتزقة و المقاتلين الأجانب” حسب المبعوث الأممي.
كما أوضح يقول أنه “يتعين على البلدان المجاورة لليبيا الالتزام بهذا المسار حول انسحاب المقاتلين و لمرتزقة الأجانب”.
و حسب قوله فإن ” الانسحاب (…) يجب أن يكون مرفوقا بجهود مكثفة في جميع أنحاء ليبيا والمنطقة لمعالجة الأسباب العميقة لانعدام الاستقرار سيما من خلال برامج حول المصالحة و تعزيز السلم و التنمية الشاملة تخص الشباب و تمكين المرأة”.
و لضمان حل مستدام, اقترح كوبيس” تدابير و برامج منسقة و تكميلية تكون مدعمة و ممولة من طرف المجتمع الدولي إلى جانب عمل دولي حازم للتصدي للجريمة والتهريب بجميع أشكاله إضافة إلى إجراءات تعاون تهدف إلى تعزيز المراقبة على مستوى المناطق الحدودية.
من جهة أخرى, أكد المبعوث الخاص أن منظمة الأمم المتحدة مستعدة ” لدعم مسار نزع السلاح وإعادة الإدماج وإصلاح القطاع الأمني بقيادة ليبيا من أجل استقرار البلاد والمنطقة على نطاق أوسع”.

الأيام: وأج

شاهد أيضاً

وصول بعثة المنتخب الوطني لكرة القدم إلى مراكش

وصلت بعثة المنتخب الوطني لكرة القدم اليوم الاثنين، إلى مدينة مراكش المغربية، لخوض المباراة المرتقبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *